ينظم المجلس يوم دراسي حول إيداع الأحكام القضائية وإشكالاته بتاريخ 17 مارس 2022

 
  مساعدو العدالة:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
Document sans titre
 
 

الوسطاء القضائيون

1 تعيين الوسيط القضائي :

طبفًا للمرسوم التنفيذي رقم 100-09 المؤرخ في 13 ربيع الأول عام 1430 الموافق لـ 10 مارس 2009 المحدد لكيفيات تعيين الوسيط القضائي و الشروط المطلوبة لمماسة هذه المهنة .

  
توجه طلبات التسجيل في قائمة الوسطاء القضائيين
إلى النائب العام لدى المجلس القضائي الذي يقع بدائرة إختصاصه مقر إقامة الطالب، ويتولى النائب العام تحويل الملف بعد إجرائه لتحقيق إداري إلى رئيس المجلس القضائي الذي يستدعي لجنة الإنتقاء لدراسة الطلبات و الفصل فيها، و بعدها ترسل القوائم إلى وزير العدل للموافقة عليها بموجب قرار .

  
يتم إختيار الوسيط القضائي من بين
الأشخاص المعترف لهم بالنزاهة و الكفاءة و القدرة على حل النزاعات و تسويتها بالنظر إلى مكانتهم الاجتماعية كما يمكن إختياره من بين الأشخاص الحائزين على شهادة جامعية او دبلوم أو تكوين متخصص أو أية وثيقة أخرى تؤهله لتولي الوساطة في نوع معين من النزاعات .

  2  
الوثائق المطلوبة للتسجيل في قائمة
الوسطاء القضائيين :

   • 
طلب خطي للمترشح
.

   • 
مستخرج صحيفة
السوابق العدلية رقم 03 لا يزيد تاريخه عن 3 أشهر .

   • 
شهادة الجنسية الجزائرية.

   •  شهادة تثبت مؤهلات المترشح عند الإقضاء .

   • 
شهادة الإقامة
.

3  
مهام
الوسيط القضائي :

  
أوجب قانون الإجراءات المدنية و الادارية على
القاضي بأن يعرض إجراء الوساطة على الخصوم في جميع المواد، باستثناء قضايا شؤون الأسرة و القضايا العمالية وكل ما من شأنه أن يمس بالنظام العام، و إذا قبل الخصوم هذا الإجراء يعين القاضي وسيطا لتلقي وجهة نظر كل واحد منهم ومحاولة التوفيق بينهم لتميكنهم من إيجاد حل للنزاع، على أن يحدد له أجلا لا يتجاوز ثلاثة أشهر، ويتولى الوسيط القضائي استدعاء الخصوم، ليقوم بعد ذلك بانجاز العمل المطلوب منه. ويحرر محضرا يضمنه محتوى الإتفاق الذي حصل بين الخصوم، و يوقعه معهم .


تطبيقًا للمادة 534 من قانون رقم 22/13 المؤرخ في 12 جويلية 2022 المعدل و المتمم للقانون 08/09 المتضمن قانون الإجراءات المدنية و الإدارية يجب على رئيس القسم التجاري عرض النزاع مسبقًا على الوساطة ، و لا تخضع الوساطة أمام القسم التجاري إلى قبول لأطراف.
  
و يعد محضر
الإتفاق سندا تنفيذيا، يقوم القاضي بالمصادقة عليه بموجب أمر غير قابل لأي طعن .

تم تعيين على مستوى مجلس قضاء تبسة 33 وسيطًا قضائيًا.

 
 
 

موقع بوابة القانون
الجزائري

البريد الإلكتروني

عدد الزوار:
55459




عدد الزوار:
55459